مسيرة الاندماج لحزب الائتلاف الوطني

تشكل تحالف من ستة أحزاب لخوض الانتخابات النيابية لعام 0202 الا ان التحاف لم يكن فعالا سوى بين حزب الوسط الإسلامي وحزب المؤتمر الوطني (زمزم) وبذلك نشا تقارب عززه التوافق في الأفكار والرؤى والمنطلقات والغايات، الأمر الذي شجع القيادات في الحزبين على التفكير في الأسلوب الأمثل للعمل الحزبي المشترك، حيث أسفر عن ذلك تشكيل لجنة مشتركة وضعت خارطة الطريق للاندماج بنيت على مراحل من اجل اخذ الموافقات التنظيمية لكلا الحزبين. وبدأت المرحلة الأولى بتشكيل مكتب تنسيقي للعمل المشترك ولمدة ستة أشهر، وبعد انقضاء الفترة التنسيقة بدأت مرحلة انتقالية لتنفيذ مسيرة الاندماج بحزب واحد، وكانت مدتها عاما كاملا. 

على ضوء ذلك تم تشكيل لجان من أعضاء المكتب السياسي من كلا الحزبين للسير بتنفيذ الاندماج لإقرارها من قبل مجالس الحزبين، وفقا للنظام الأساسي لكل حزب ومذكرة التفاهم الموقعة بينهما. 

تلى ذلك اجتماع للمؤتمر العام لكل حزب وبشكل منفصل وأقر الاندماج، ثم جرى اجتماع مشترك لمجلسي الشوري ومجلس المستشارين وأعلن رسميا اطلاق حزب الائتلاف الوطني كحزب جديد خلفا للحزبين المندمجين، وجرى ذلك في حضور اعلامي وجماهري كبيرين. 

أجرى الحزب توفيق أوضاعه خلال المرحلة الانتقالية وفقا لمتطلبات الهيئة المستقلة وعقد مؤتمره التأسيسي بتاريخ (28 كانون الثاني 3202) واختار قيادات الحزب لهذه المرحلة واقر نظامه الأساسي.  وتبع ذلك اجراء انتخابات داخلية لتعبئة المواقع والهيئات في الحزب، والتي جرت بجو ديمقراطي وبكل نزاهة وشفافية.